بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:عد وتشكيل ومقارنة كميات المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: العدد100
مؤشر الكفـاءة: يكون ويقرأ ويكتب العدد 100
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يعد 10،10 الى 100 دون خطأ
ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ بالعد 10/10 الى 100 ـ ـ ينجز عمليات حسابية ذهنيا
1ـوضعية الانطلاق:
الحساب الذهني
ـ يجد مجموع الشجيرات التي غرسها الأطفال الثلاثة ـ الشكل 1 ص10 ــ أبحث وأكتشف : خرج علي ومحمد وفتحي إلى الغابة للمساهمة في عملية التشجير
الجدول يمثل ما غرسه الأطفال
عدد الشيجيرات الأطفال
30 علي
40 محمد
30 فتحي
التعليمة 1: أبحث عن عدد الشجيرات التي غرسها الأطفال الثلاثة ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ تصحيح بطريقة لمارتينيار ـ عرض النتائج
ومناقشتها
ـ تمثل كل 10 بعمود وتجمع 10 أ‘مدة لتكوين صفيحة تسمى 100
ــ يقرأ كل تلميذ العدد 100
ــ يكتب العدد 100 على الألواح
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ تطبيق : ما هو العدد المحصل عليه
اكتبه على اللوحة
(مراقبة وتصليح) ـ التعلمات الجديدة ـ يريد على ومحمد تجميع المربعات الصفراء 10،10 ثم ابدال كل 10 مربعات صفراء بعمود أحمر وكل 10 أعمدة حمراء بمربع أخضر (الشكل 2كتاب التلميذ)
التعليمة : أكتب نتيجة المبادلة لكل طفل ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ التمرين 1: أكتب عدد مكان كل نقطة ليكون مجموع العددين مساويا لــ 100
التمرين2: ألون أصغر عدد بالأحمر وأكبر عدد بالأخضر
التمرين3 : أكمل
(الصفحة 11 كتاب التلميذ) ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار











بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:عد وتشكيل ومقارنة كميات المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: العدد100
مؤشر الكفـاءة: يفكك ويركب العدد 100
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يعد 10،10 نزولا من 100 دون خطأ
ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ بالعد 10/10 نزولا من 100 ـ ـ ينجز عمليات حسابية ذهنيا
1ـوضعية الانطلاق:
الحساب الذهني

ـ يوزع الأطفال على العربات ليكون المجموع 100 ـ اشكل 1ص 12 ــ أبحث وأكتشف : زرنا مع معلمنا حديقة التسلية بـ: ابن عكنون وقمنا بجولة ترفيهية على قطار الحديقة فتوزعنا على ثلاث عربات
التعليمة: أوزع التلاميذ على العربات وأملأ الفراغات:
عدد ركاب العربة الثالثة عدد ركاب العربة الثانية عدد ركاب العربة الأولى عدد كل التلاميذ
100

النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ تطبيق : ما هو العدد المحصل عليه
اكتبه على اللوحة
(مراقبة وتصليح) ـ التعلمات الجديدة .55 + 100 ـ


100 + 40 ….. ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ التمرين 1: أكتب مكان كل نقطة عدد لأتحصل على العدد100 في كل بطاقة
التمرين2: أكمل المساواة
التمرين3 : أربط بين كل عددين مجموعهما 100
(الصفحة 13 كتاب التلميذ) ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار




















بسم الله الرحمن الرحيم


المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:فهم واستعمال تعبير مناسب لتعليم أشياء ووصف تنقلات المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: وضع أشياء على استقامة واحدة
مؤشر الكفـاءة: يضع أشياء ونقاط على استقامة واحدة
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يعد 2،2 إلى 100
ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ بالعد2 ،2 إلى 100 ـ ـ ينجز عمليات حسابية ذهنيا
1ـوضعية الانطلاق:
الحساب الذهني

ـ يجد الشموع التي هي على استقامة واحدة ـ الشكل 1ص14 ــ أبحث وأكتشف :
التعليمة : أبحث عن مجموعة الشموع التي على استقامة واحدة وأضع علامة (×) في للبطاق
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ تطبيق : يرسم أشكال على استقامةوواحدة ـ التعلمات الجديدة ـ ملاحظة الشكل 2 ص 14 كتاب التلميذ
التعليمة : أكمل ملء الجدول بحيث يكون كل شكل هندسي على استقامة واحدة ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ص15 ـ التمرين 1: أوصل بين النقاط الثلاثة التي على استقامة واحدة
التمرين2: أعيد انجاز الشكل المقابل باستعمال السطرة وأوصل النقاط التي على استقامة واحدة
(الصفحة 15 كتاب التلميذ) ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار




















بسم الله الرحمن الرحيم


المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:عد وتشكيل ومقارنة كميات المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد من 100 إلى 199
مؤشر الكفـاءة: يكون ويقرأ ويكتب الأعداد من 100 إلى 199
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يكمل عدد الى 100
ـ الألواح ـ يجد مكمل عدد الى 100 يقترح المعلم عدد ويطالب التلاميذ بإجاد مكمله الى 100 ـ ـ ينجز عمليات حسابية ذهنيا
1ـوضعية الانطلاق:
الحساب الذهني

ـ يوصل كل مجموع بما يناسبه ـ الشكل 1 ص16 ــ أبحث وأكتشف : أوصل كل سيارة بمكان توقفها


النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 و 2 الصفحة 16 ـ1 ـ أكتب العدد في الجدول
2 ـ أكتب ثلاثة أعداد رقم مئاتها 1 ورقم آحادها 7 ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة 17 ـ التمرين 1: أكمل الشريط العددي
التمرين2: أمثل كل من العددين 157 و175 على المعداد حسب المثال
التمرين3 : أوصل بخط كمافي المثال
التمرين 4 : أكمل كما في المثال
(الصفحة 11 كتاب التلميذ) ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار





















بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:عد وتشكيل ومقارنة كميات المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد من 100 إلى 199
مؤشر الكفـاءة: يفكك ويركب الأعداد من 100 إلى 199
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ايجاد الحل ذهنيا دون اعتماد الوسيلة
ـ الألواح ـ يجد العدد المخفي ـ ـ ينجز عمليات حسابية ذهنيا
1ـوضعية الانطلاق:
الحساب الذهني

ـ يوصل كل مجموع بما يناسبه ـ الشكل 1 ص18 ــ أبحث وأكتشف : نظمت شركة الخطوط الجوية الجزائرية أربع رحلات إلى جنوب البلاد لزيارة حيرة الأهقار .
التعليمة : أكب عدد المسافرين في كل رحلة .


النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 و 2 الصفحة 18 ـ1 ـ أركب العدد 180
2 ـ أفكك العدد 180
ـ اركب 3
ــ أفكك العدد 160 الى مجموع عددين 4 ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة 19 ـ التمرين 1: أكمل حسب الصيغة النموذجية
التمرين2: أفكك الأعداد كما هو مبين في المثال
التمرين3 : أتعرف على القاعدة في كل مثال وأكمل
التمرين 4 : أكمل
ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار






















بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:مقارنة أطوال وقياسها بالمتر والسنتمتر المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: الأطوال
مؤشر الكفـاءة: يقارن أطوال دون استعمال الوسيلة (المتر)
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ايجاد الحل ذهنيا دون اعتماد الوسيلة
ـ التلميذ ـ يعد صعودا 5،5 الى 100 ـ ينجز عمليات حسابية ذهنيا
1ـوضعية الانطلاق:
الحساب الذهني

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص20 ــ أبحث وأكتشف :
ــ بلون أقصر عمارة بالأحمر و أطول عمارة بالأخضر

ــ يكمل رسم العمارات ليصبح لها نفس الطول

مراقبة وتصويب من طرف المعلم

النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 20 1 ــ عرض الشكل ومناقشته مع التلاميذ
التعليمة : أرسم في الخانة (1) بابا أقصر وفي الخانة (2) بابا أطول ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة 21 ـ التمرين 1: أضع علامة (×) فوق أطول سلم
التمرين2: أرسم قلما أطول من القلم الأزرق وأقصر من القلم الأخضر
التمرين3 : أرتب الطيور من الأطول منقارا إلى الأقصر منقارا
ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار




















بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:مقارنة مقارنة وترتيب أعداد المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد من 100 إلى 199
مؤشر الكفـاءة: مقارنة وترتيب الأعدا من 100 غلى 199
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ايجاد الحل ذهنيا دون اعتماد الوسيلة
ـ الألواح ـ يضيف 2 لعدد مكون من رقمين دون احتفاظ
مثال : 26=2+24 ـ ينجز عمليات حسابية ذهنيا أو كتابيا
1ـوضعية الانطلاق:
الحساب الذهني

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص22 ــ أبحث وأكتشف : هذه النتائج تحصل عليها التلاميذ في مسابقة مدرسية :
الرتبة النتائج التلاميذ
120 أحمد
145 عائشة
170 خليل
118 بشرى
115 عامر
1 ــ أرتب النتائج من الأكبر إلى الأصغر
2ـــ أكتب في الجدول ترتيب كل تلميذ وألوان خانة الفائز

النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين1و2 الصفحة 22 1 ــ أقرأ الأعداد ثم أرتبها تصاعديا
ــ أكتب الأعدا التي هي أكبر من 155
ــ أكتب الأعداد التي هي أصغر من 170
2 ــ أواصل كتابة الأعداد على الشريط بإنقاص2 ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة 23 ـ التمرين 1: ألون بطاقات الأعدا الأصغر من 171
التمرين2أقارن بين كل عددين بوضع الرمز (› ‹)
التمرين3 : أرتب هذه الأ‘داد ترتيبا تصاعديا
ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار
















بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:حساب مجاميع أعداد كتايا المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: جمع الأعداد
مؤشر الكفـاءة: جمع الأعداد من 100 إلى 199
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ايجاد الحل ذهنيا دون اعتماد الوسيلة
ـ التلميذ ـ العد 3،3 ـ ينجز عمليات حسابية ذهنيا
1ـوضعية الانطلاق:
الحساب الذهني

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص24 ــ أبحث وأكتشف : بمناسبة عيد الأضحى باع فلاح عدد من الخرفان
1 ــ عدد الخرفان التي باعها في اليوم الأول محصورة بين 130 و135 ورقم آحاده 3
التعليمة : ما هو عدد الخرفان التي باعها في اليوم الأول
2ـ عدد الخرفان التي باعها في اليوم الثاني يفوق ما باعه في اليوم الأول بـ 39
التعليمة : إبحث عن هذا العدد ؟
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 24 1 ــ أكتب العمليات عموديا وأنجزها
176+22 ، 106+41 ،153+45 ،121+60 ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة 25 ـ التمرين 1: أنجز العمليات التالية
التمرين2: يقارن بين العددين و يكتب جموع الخشيبات
التمرين3 : يبحث عن عدد البطاقات التي تملكها منل
التمرين 4 : يكتب العدد المناسب داخل العداد
ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار


















بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:معرفة أيام الأسبوع وشهور السنة وحفظها المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: اليوم ــ الأسبوع
مؤشر الكفـاءة: يدرك أن الأسبوع هو متتالية 7 أيام
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ايجاد الحل ذهنيا دون اعتماد الوسيلة
ـ التلميذ ـ في أي يوم نحن ؟ ما هو اليوم الذي سبقه ؟ ما هو اليوم الذي يليه ؟ ـ ربط الدرس بالمكتسبات القبلية
1ـوضعية الانطلاق:
التقويم التشخيصي

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص26 ــ أبحث وأكتشف : أقرأ مفكرة سلمى وأكمل العبارات
ــ شاهدت سلمى الصور المتحركة يوم ..............
ــ ذهبت سلمى لزيارة جدّتها يوم .....................
ــ ذهبت سلمى يوم الأحد .............................
النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية و
الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 26 1 ــ سافر أبي يوم الأبعاء ودام غيابه 5 أيام
أكتب اليوم الذي عاد فيه أبي من السفر ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة27 ـ التمرين 1: أكمل كتابة أيام الأسبوع مرتبة حسب تسلسلها
التمرين2: أربط بسهم
التمرين3 : أكمل ملء الجدولين
ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار























بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:حساب مجاميع بعد تفكيك الأعداد المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: الحصيلة
مؤشر الكفـاءة: اتمام عدد إلى 100 الموالية
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يصل بإجارءه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه ـ االشكل 1 ـ أكتب اعدادا مناسبة مكان النقط ليكون المجموع على كل ضلع 90
50


10 ........

20
.........…….
ـ النشاط الأول :
يتمم المجموع الى 90
2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد




ـ يصل بإجارءه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه ـ التمرين ــ أضع العدد المناسب مكان النقط :
60 +....... =100 عشرتان +30+.....=100
30 + عشرتان +50=...... اربع عشرات +10 +.....=100 النشاط الثاني :
إتمام عدد إلى 100 الموالية



يصل بإجارءه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه ـ الشكل 2و3 ـ ألاحظ الرسم ثم أبحث عن مجموع النقط التي تحصل كل طفل وأقارن بين النتيجتين ـ النشاط الثالثوالرابع:
إتمام عدد إلى 100 الموالية

يصل بإجارءه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه ـ انص المسألة
ص 30 1 ــ مسأللة : غرس بستاني 40 شجيرة تفاح و 60 شجيرة خوخ.
السؤال : ما هو عدد الشجيرات التي غرسها البستاني
ــ الجواب :..............................................
ــ الحل :................................................ ـ النشاط الخامس :
يجيب عن السؤال و يصل إلى الحل
يصل بإجارءه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه نص المسألة
ص 31 ـ المسألة : يملك علي ّ 50 كرية حمراء و35 كرية خضراء ، حتى لا تضيع منه الكريات وضعها في كيس
ــ ما هو عدد الكريات في الكيس
الجواب :............................................
الحل :..............................................
ـ النشاط السادس :
يجيب عن السؤال و يصل إلى الحل














بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:معرفة سابق عدد ولاحقه المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: حصر عدد
مؤشر الكفـاءة: حصر عدد معلوم بين مئتين متتاليتين
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ايجاد الحل ذهنيا دون اعتماد الوسيلة
ـ الألواح ـ إضافة عدد مكون من رقم إلى عدد مكون من رقمين
مثال : .......=3+22
يقترح المعلم أمثلة من هذا النوع ويطالب التلاميذ بإنجازها كتابيا على الألواح ـ يربط الدرس بالمكتسبات القبلية
1ـوضعية الانطلاق:
التقويم التشخيصي

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص32 ــ أبحث وأكتشف : أكتب كل عدد من الأعداد التالية في البطاقة المناسبة

110 120 130 140 150 160
... ... ... ... ...

النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية و
الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 32 1 أكمل بعدد مناسب
140 ›.....›130 ، 180 ‹....‹190 ،120 ‹.......‹ 110
2 ـ من بين ا أعداد التالية أكتب كل الأعداد المحصورة بين 150و180 .
153 ــ 158 ــ 172 ــ 184 ــ 162 ــ 179 ــ 164


ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة 33 ـ التمرين 1: أكمل حسب المثال
التمرين2: أملأ الفراغ بعدد رقم آحاده2
التمرين3 : أكمل الجدول
ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار










بسم الله الرحمن الرحيم


المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:يتدرب على العمل على المرصوفة المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: التنقل على مرصوفة
مؤشر الكفـاءة: وصف مسلك على مرصوفة وتمثيله بواسطة أسهم
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى تحديد الإتجاه بواسطة يده
ـ التلميذ ـ تعيين الإتجاهات المختلفة بواسطة يده
ــ اليمين ــ اليسار ــ الأمام ــ الخلف ــ الأعلى ــ الأفل ـ ربط الدرس بالمكتسبات القبلية
1ـوضعية الانطلاق:
التقويم التشخيصي

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص34 ــ أبحث وأكتشف : أكتب عدد الخطوات بالمسلك الذي ينطلق من "أ" ويصل إلى "ب":..................
وعدد الخطوات بالمسلك الذي ينطلق من "ق" ويصل إلى "ص"

أ ق


ب

ص

النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية و
الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 34 1 ــ سافر أبي يوم الأبعاء ودام غيابه 5 أيام
أكتب اليوم الذي عاد فيه أبي من السفر ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة 35 ـ التمرين 1: أكمل كتابة أيام الأسبوع مرتبة حسب تسلسلها
التمرين2: أربط بسهم
التمرين3 : أكمل ملء الجدولين
ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار









بسم الله الرحمن الرحيم


المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:عد وتشكيل ومقارنة كميات المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: حل مشكلات جمعية
مؤشر الكفـاءة: أن يعد أشياء مجموعة ويشكّل مجموعة عدد أشيائها معلوم
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى تحديد العدد المخفي ويكتبه
ـ التلميذ العدد المخفي ـ ربط الدرس بالمكتسبات القبلية
1ـوضعية الانطلاق:
التقويم التشخيصي

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص36 ــ أبحث وأكتشف : طلبت المعلمة من التلاميذ رسم 18 باقة من الزهور وتلوينها فقدّم كلّ من سمير وأحمد عمليهما :عمل سمير وعمل أمحمد (كتاب التلميذ ص 36)
أساعد أحمد وسمير على إتمام الرسم وتلوينه:
عدد الباقات الزرقاء:....... عدد الباقات التي رسمها......
عدد الباقات التي لم يلونها.....عدد الباقات التي يجب رسمها...
أتأكد:....+....=18 ....+....=18 النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية و
الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات االمقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 36 1 أتأمل الشريط ,أنجز العملية المطلوبة في كل بطاقة :
(كتاب التلميذ ص 36)
ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما أتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة 37 ـ التمرين 1: أنجز العمليات
التمرين2: أحسب المجموع 3+25+100 باستخدام شجرة الحساب ثم أكمل المساواة
التمرين3 : ألون بنفس اللون الأعداد المتساوية التالية


ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار












بسم الله الرحمن الرحيم


المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:التعرف على مجسمات ووصفها ونقلها المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: أتعرف على المجسمات
مؤشر الكفـاءة: أن يتعرف على هذه المجسمات ويصفها باستعمال تعابير مناسبة
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى كتابة عدد بالأرقام
ـ التلميذ

الألواح كتابة عدد بالأرقام : يختار المتعلم مجوعة من الأعداد ويمليها على المتعلمين بطريقة لمارينيار ـ ربط الدرس بالمكتسبات القبلية
1ـوضعية الانطلاق:
التقويم التشخيصي

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص38
نماذج مجسمات ــ أبحث وأكتشف : يتم التعرف بواسطة الوصف باستعمال خصائص مثل : يتدحرج ، لا يتدحرج ، الوجوه ، عدد الرؤوس ، عدد الأحرف أو الأطوال والأبعاد
أتأمل المجسمات التالية وأملأ الفراغ
الأشكال (أنظر كتاب التلميذ ص 38) النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية و
الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 38 1 أتأمل المجسمات التالية وأضع(×) تحت كل جسم وجوهه مستوية
(كتاب التلميذ ص 36)
ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما أتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة 39 ـ التمرين 1: أنقل الأشكال التالية

التمرين 2: ألون المجسمات التي لا تتدحرج ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار















بسم الله الرحمن الرحيم


المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:التعرف بصفة إجمالية على أشكال لها محور تناظر المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: أفا ريز وتبليط
مؤشر الكفـاءة: أن يتعرف على هذه المجسمات ويصفها باستعمال تعابير مناسبة
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى تحديد محور التناظر
ـ التلميذ

أوراق طي أوراق و إظهار الأثر الناتج عن الطي بواسطة قلم الرصاص ـ ربط الدرس بالمكتسبات القبلية
1ـوضعية الانطلاق:
التقويم التشخيصي

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص38
نماذج مجسمات ــ أبحث وأكتشف : يلاحظ المتعلم خواص التناظر من خلال الممارسة اليدوية (مثل : الطي ، القص ، التطابق )
النشاط الأول : يتأمل النموذج وينقله

الأشكال (أنظر كتاب التلميذ ص 40) النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية و
الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 38 1 النشاط الثاني : أواصل رسم الأفاريز بالمسطرة
(كتاب التلميذ ص 40)
ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما أتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة 40 ـ التمرين 1: ألون المثال : ب بالأخضر و ج بالأزرق






ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار













بسم الله الرحمن الرحيم


المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:التعرف بصفة إجمالية على أشكال لها محور تناظر المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: التناظر المحوري
مؤشر الكفـاءة: اتمتم رسم شكل بالتناظر بالنسبة إلى مستقيم
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى تحديد محور التناظر
ـ التلميذ

أوراق طي أوراق و إظهار الأثر الناتج عن الطي بواسطة قلم الرصاص ـ ربط الدرس بالمكتسبات القبلية
1ـوضعية الانطلاق:
التقويم التشخيصي

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص41
ورق شفاف
أوراق عادية ــ أبحث وأكتشف : يكون إتمام رسم بالتناظر في البداية على ورق غير مرصوف ثم على ورق مرصوف
النشاط الأول : أنقل الشكل على ورق شفاف
أفصل كل مستطيل ثم أطويه حسب الخط الأحمر
الأشكال (أنظر كتاب التلميذ ص 41) النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية و
الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 41 1 النشاط الثاني : اقص الأشكال (أ،ب،ج،د) حسب حدوده ثم أفتح الشكل الناتج في كل مرة وأطابقه على مثليه وأكنل بعد ذلك الجزء الناقص
(كتاب التلميذ ص 41)
ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما أتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
الصفحة 40 ـ التمرين 1: ألون المثال : ب بالأخضر و ج بالأزرق
ألاحظ في كل مرة ، أن الجزء الذي أنجزته هو ..............
الجزء المعطى .




المثال 02 مثال 01
ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار













بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:معرفة مبادىء واستعمال التعداد العشري المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد من 200 إلى 500
مؤشر الكفـاءة: كتابة عدد انطلاقا من مفكوكه النموذجي
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ايجاد عددين مجموعهما 17 حسب المثال
ـ التلميذ

أ ايجاد عددين مجموعهما 17 مثل 15+2 ـ ربط الدرس بالمكتسبات القبلية
1ـوضعية الانطلاق:
التقويم التشخيصي

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص38
نماذج مجسمات ــ أبحث وأكتشف : المقصود هو التفكيك النموذجي لعدد
مثال : 3+70+400=473
النشاط الأول : خرجت عائلة بشرى إلى حديقة التسلية فصرفت مبلغا من المال يبيّنه الجدول التالي أتأمل الجدول وأكمل فراغاته.
المبلغ المصاريف
140دج 345دج مأكولات
248دج 125دج مشروبات
467دج 215دج تسلية


الأشكال (أنظر كتاب التلميذ ص44) النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية و
الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 38 1 النشاط الثاني : أكمل
......+......+..... 7+80+300 .....+.....+......




(كتاب التلميذ ص 44)
2 النشاط الثاني : أكمل بكتابة الأعداد المناسبة

......+......=435 50 +.......=350
8 +30 +300=..... 200 +150 +.....=500
2 +.....+200=222 .....+100+100=500
ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما أتقف عليه التلاميذ


الأنشطة:
الصفحة 45


ـ التمرين 1: أكتب على الشريط الأعداد المحصورة بين 376 و469 ورقم آحادها 4
التمرين 2 : اشترى عامر مسطرة مدرجة وعلبة طباشير ، أعطى للكتبي هذه القطعة (50دج)
ــ إبحث عن ثمن الأدوات .........................................
ــ أجد المبلغ الذي أرجعه الكتبي لعامر .......................... التمرين4 : أكمل ملء الفراغات في الجدول بالأعداد المناسبة ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار




الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة







بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:معرفة مبادىء واستعمال التعداد العشري المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد من 200 إلى 500
مؤشر الكفـاءة: أن يكون ويقرأ ويكتب الأعداد من 200 إلى 500
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل العد5،5 بداية من العدد 50
ـ التلميذ

أ العدد 5 ،5 تنازليا بداية من عدد معين ـ ربط الدرس بالمكتسبات القبلية
1ـوضعية الانطلاق:
التقويم التشخيصي

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص42
ــ أبحث وأكتشف : تسمح الأنشطة المتعلقة بالتجميع والاستبدال بإدراك كيفية كتابة الأعداد الطبيعية بالحروف والأٍقام .
ألاحظ المعداد (الشكل) ثم أكتب الأعداد بالأرقام والحروف
الأعداد هي : 199 ،234 ،360 ،449 ،500

الأشكال (أنظر كتاب التلميذ ص42) النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية و
الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 38 1 النشاط الثاني : أكتب على الجدول الأعداد التالية
عدد العشرات 32 ورقم الآحاد 8 ورقم العشرات 8 ورقم المئات4
مئتان وخمسة
364
ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما أتقف عليه التلاميذ


الأنشطة:
الصفحة 45


ـ التمرين 1: ألاحظ وأكمل بكتابة الأعداد المناسبة
التمرين 2 : أنجز (حساب المجاميع عموديا )
ــ التمرين 3 : ألاحظ قائمة أسعار الأدوات المدرسية ثم أتمم الفاتورة ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار



















بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:معرفة مبادىء واستعمال التعداد العشري المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد من 200 إلى 500
مؤشر الكفـاءة: كتابة عدد انطلاقا من مفكوكه النموذجي
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ايجاد عددين مجموعهما 17 حسب المثال
ـ التلميذ

أ ايجاد عددين مجموعهما 17 مثل 15+2 ـ ربط الدرس بالمكتسبات القبلية
1ـوضعية الانطلاق:
التقويم التشخيصي

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص38
نماذج مجسمات ــ أبحث وأكتشف : المقصود هو التفكيك النموذجي لعدد
مثال : 3+70+400=473
النشاط الأول : خرجت عائلة بشرى إلى حديقة التسلية فصرفت مبلغا من المال يبيّنه الجدول التالي أتأمل الجدول وأكمل فراغاته.
المبلغ المصاريف
140دج 345دج مأكولات
248دج 125دج مشروبات
467دج 215دج تسلية


الأشكال (أنظر كتاب التلميذ ص44) النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية و
الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 38 1 النشاط الثاني : أكمل
......+......+..... 7+80+300 .....+.....+......




(كتاب التلميذ ص 44)
2 النشاط الثاني : أكمل بكتابة الأعداد المناسبة

......+......=435 50 +.......=350
8 +30 +300=..... 200 +150 +.....=500
2 +.....+200=222 .....+100+100=500
ـ أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما أتقف عليه التلاميذ


الأنشطة:
الصفحة 45


ـ التمرين 1: أكتب على الشريط الأعداد المحصورة بين 376 و469 ورقم آحادها 4
التمرين 2 : اشترى عامر مسطرة مدرجة وعلبة طباشير ، أعطى للكتبي هذه القطعة (50دج)
ــ إبحث عن ثمن الأدوات .........................................
ــ أجد المبلغ الذي أرجعه الكتبي لعامر .......................... التمرين4 : أكمل ملء الفراغات في الجدول بالأعداد المناسبة ـ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار


اعادة الاستثمار








بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :...........
مجال التعلــم: الرياضيات الحصة :01/02
الكفءة القاعدية:حساب مجاميع باستعمال الآلة الحاسبة المـــدة : 45دقيقة
الموضــــــــوع: الآلة الحاسبة
مؤشر الكفـاءة: أن يستعمل الآلة الحاسبة في حساب مجاميع
الوسائــــــــل : كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إضافة نتيجة اضافة عدد إلى 10 ذهنيا
ـ التلميذ

لعبة : ن +10
6+10، 10+8...الخ ـ ربط الدرس بالمكتسبات القبلية
1ـوضعية الانطلاق:
التقويم التشخيصي

ـ يصل بإجارءه إلى نهايته ـ الشكل 1 ص46
ــ أبحث وأكتشف : طلب المعلم من تلاميذه أن يكتبوا على الآلة الحاسبة 9+7
كتب أحمد 16 وكتب سمير 97
ــ من أصاب ؟ ................
أملأ خانات ملامس أصحاب النتيجة الصحيحة


الأشكال (أنظر كتاب التلميذ ص42) النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية و
الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:






مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:

يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته

ـ ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
(مراقبة وتصليح) ـ التمرين 1 الصفحة 46 1 النشاط الثاني : أتم بانتظام الملامس في العملية التالية ثم اكتب النتيجة على الشاشة في كل حالة .
(8+6) ،(13+21) ،(15-36) ،(65-89) ،(111-143)
ـ أفكر وأنجز