دروس السنة الأولى متوسط ,فروض السنة الأولى متوسط ,السنة الاولى متوسط الجزائر,السنة الاولى متوسط جميع المواد,إختبارات السنة الأولى متوسط,دروس السنة الأولى متوسط العربية,مذكرة القراءة السنة الأولى متوسط
الهدف التعلمي:
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : مزودة، المهارات، بصمة، معدات، في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما.
- إدراك قيمة الخدمات التي توفرها التكنولوجيا للإنسان.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص29، السبورة .
رقم الدرس
الوحدة : 01
النشاط: قراءة مشروحة
الموضوع:
المستوى: س 1 متوسط
عالم التكنولوجيا
2- قراءة مشروحة
الكلب الروبوتي
س1م
الوحدة : 01
النشاط: قراءة مشروحة
الموضوع:
المستوى: س 1 متوسط
عالم التكنولوجيا
2- قراءة مشروحة
الكلب الروبوتي
س1م
الهدف التعلمي:
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : مزودة، المهارات، بصمة، معدات، في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما.
- إدراك قيمة الخدمات التي توفرها التكنولوجيا للإنسان.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص29، السبورة .
سيرورة الدرس
وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقديم الدرس : ماذا قدم لنا العلم في مجال التكنولوجيا ؟ ما هوأفضل جهاز اخترع بالنسبة لكم ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ أن التطور التكنولوجي مستمر باستمرارالبحث العلمي .
بناء التعلم
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يتحدث النص ؟ ماهو شكل حواسيب المستقبل؟ ماهي مهام الكلب الروبوتي ؟ كيف يستطيع إنجاز ما يطلب منه ؟
¨ ?الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور الكلب الروبوتي في تقديم خدمات جليلة للإنسان بفضل استغلال الحاسوب .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
¨ تعميق الفهم :
ـالأسئلة : هل الحاسوب يستعمل في المكاتب فقط ؟ ماالهدف من تركيب حواسيب في أجهزة أخرى؟ كيف يخدم الكلب الروبوتي الإنسان؟ ماهي الجهزة التي يزود بها؟ أين يمكن استخدام الكلب الروبوتي؟
?شرح المفردات :
مزودة : مجهزة
المهارات : القدرات، الكفاءات
بصمة : أثر، علامة
معدات : أجهزة
التجاوب : التفاهم، الانسجام، التوافق
?الأفكار الأساسية :
1- اختراع أجهزة روبوتية متحدثة ومتحركة .
2- مهام الكلب الروبوتي .
3- مكونات الكلب الروبوتي .
4- إمكانية اتخاذ قرارات عند الكلب الروبوتي .
?المغزى من النص : التكنولوجيا سهلت على الإنسان أعماله وخففت عنه
مشاقه .
تقويم بنائي
e وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
e مارأيكم في الخدمات التي يقدمها الكلب الروبوتي للإنسان ؟ هل لها أثر سلبي عليه ؟ كيف ؟ ماذا تتوقعون في المستقبل لدور الحاسوب في حياتنا ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ دور التكنولوجيا في التخفيف عن الإنسان .
المرحلة الختامية
¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي
e استثمار النص في تثبيت مكتسبات التلاميذ في اللغة والقواعد والإملاء .
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب
eإعداد النص الأدبي .
وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقديم الدرس : ماذا قدم لنا العلم في مجال التكنولوجيا ؟ ما هوأفضل جهاز اخترع بالنسبة لكم ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ أن التطور التكنولوجي مستمر باستمرارالبحث العلمي .
بناء التعلم
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يتحدث النص ؟ ماهو شكل حواسيب المستقبل؟ ماهي مهام الكلب الروبوتي ؟ كيف يستطيع إنجاز ما يطلب منه ؟
¨ ?الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور الكلب الروبوتي في تقديم خدمات جليلة للإنسان بفضل استغلال الحاسوب .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
¨ تعميق الفهم :
ـالأسئلة : هل الحاسوب يستعمل في المكاتب فقط ؟ ماالهدف من تركيب حواسيب في أجهزة أخرى؟ كيف يخدم الكلب الروبوتي الإنسان؟ ماهي الجهزة التي يزود بها؟ أين يمكن استخدام الكلب الروبوتي؟
?شرح المفردات :
مزودة : مجهزة
المهارات : القدرات، الكفاءات
بصمة : أثر، علامة
معدات : أجهزة
التجاوب : التفاهم، الانسجام، التوافق
?الأفكار الأساسية :
1- اختراع أجهزة روبوتية متحدثة ومتحركة .
2- مهام الكلب الروبوتي .
3- مكونات الكلب الروبوتي .
4- إمكانية اتخاذ قرارات عند الكلب الروبوتي .
?المغزى من النص : التكنولوجيا سهلت على الإنسان أعماله وخففت عنه
مشاقه .
تقويم بنائي
e وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
e مارأيكم في الخدمات التي يقدمها الكلب الروبوتي للإنسان ؟ هل لها أثر سلبي عليه ؟ كيف ؟ ماذا تتوقعون في المستقبل لدور الحاسوب في حياتنا ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ دور التكنولوجيا في التخفيف عن الإنسان .
المرحلة الختامية
¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي
e استثمار النص في تثبيت مكتسبات التلاميذ في اللغة والقواعد والإملاء .
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب
eإعداد النص الأدبي .